• ×

11:39 مساءً , الإثنين 11 ديسمبر 2017

التسويق الإلكتروني

image

التسويق الإلكتروني :
يعرف أيضا باسم التسويق الرقمي: e-marketing أو التسويق عبر الشبكة web Marketing ويشمل جميع الأساليب والممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر الاتصال بشبكة الإنترنت، وتحسين التجارة الإلكترونية.

هناك عدة مواقع تقوم بالتسويق الإلكتروني عبر شبكة الانترنت وتقدم عدة خدمات تسويقية، ويوجد مثلا موقع التسويق الالكتروني ويكون مخصص بهذا الشأن من اجل الترويج والاعلان للبضاعة، ويقوم في عمله على التسويق بدون أوراق كالصحيفة ولكن يعتمد على شبكة الإنترنت والهاتف والأجهزة الرقمية الأخرى التي تواكب التطور التكنولوجي، فالعالم اليومي يستخدم التكنولوجيا والتطور في مجمل حياة الفرد اليومية فعملية الشراء والتوزيع والتسوق وعرض الطلب والإنتاج نجدها تتم وفق آلية حديثة لم تعد كما كانت عليه من قبل في العملية التقليدية التي هي باهظة التكاليف وتأخذ زمن طويل.

تحديات وفرص التسويق الإلكتروني :
أدى تطور التسويق الإلكتروني إلى توفير فرص حقيقية أمام رجال التسويق والمنظمات المنتجة ومنشآت التوزيع هذه الفرص :
- اختصار الوقت والمجهود اليدوى
- زيادة الاهتمام بالتكونولوجيا
- عوائق قليلة
- التفاعل مع العميل
- الاحتفاظ بالعملاء
- التسويق الجزئي
- الوظائف المتكاملة
- القيمة المضافة
- تعديل مفهوم العنوان
- انهاء دور المسوق التقليدي
- تفويض العملاء

- إختيار زبائن بشكل مفصل كأن تقوم بإستهداف فئة أعمارها من ١٨ - ٢٥ مثلا

أنواع التسويق الإلكتروني :
لقد أصبح التسويق الالكتروني من أهم الضروريات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية في مجتمعنا المحلي و المجتمعات العالمية ، فمئات الملايين اصبحوا يتصلون بشبكة الإنترنت يومياً من جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق فقط تحول الانترنت الي قناة تسويقية كبيرة واصبح التسويق الالكتروني افضل الادوات المستخدمة لفتح اسواق جديدة للشركات بحيث نقوم باستغلال تلك الفرصة وتحويل الانترنت إلى سوق مفتوح سواء محلي او دولي متنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات ، وتحقيق اهداف رجال الاعمال و الشركات من خطط التسويق الالكتروني لتحقيق اعلى عائد من الارباح .

• التسويق الالكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المجانية علي الانترنت .
• التسويق الالكتروني عن طريق المنتديات العامة والمتخصصة .
• التسويق الالكتروني عن طريق أدلة وفهارس مواقع الانترنت .
• التسويق الالكتروني عن طريق صفحات الموقع .
• التسويق الإلكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية .
• التسويق الالكتروني عن طريق مواقع الفيديوهات .
• التسويق الالكتروني عن طريق الإعلان في النقر بمحركات البحث .
• التسويق الالكتروني عن طريق الإعلان بالنقرات بالمواقع الاجتماعية .
• التسويق الالكتروني عبر حملات البريد الالكتروني .
• التسويق الالكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة .
• التسويق الالكتروني عن طريق المدونات .
• التسويق الالكتروني الإعلامي في المجلات والصحف .

البحث Research :
يمثل البحث الخطوة الأساسية لبداية أي مشروع ربحي سواء كان تقليدياً أو على الويب, و تبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج .
ما هي المشكلة التي يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟
ما هو هدف الموقع إن الإجابة على هذه الأسئلة يمثل وضع حجر الأساس لبداية أي رحلة ناجحة لمشروعك التجاري على الويب.
الإستراتيجيةStrategy :
تضمن الإستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري و ذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقي و من ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلاً لإستخدام او شراء منتج . .
الإستراتيجية الناجحة في التسويق الالكتروني تقوم على ايجاد الحلول التي تهدف الى تحول الزائر الى زبون و ذلك من خلال إظهار خطة استراتيجية قوية لموقعك .

المحتوى Content :
المحتوى هو الملك
المقصود بالمحتوى، الرسالة التي تودّ أو توصلها للزبائن و التي يجب ان تكون متناغمة مع الإستراتيجية التي قد توصلت اليها
حاول ان تبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك و لكن في نفس الوقت لا تتحول الى رجل مبيعات ! حافظ على نسبة ”الـ 20: 80″ الشهيرة و التي تعني أن 80% من المحتوى يركزّ على المعلومة و على الحلول التي يقدمها المنتج والـ 20% المتبقية على الرسالة الترويجية .

اشهارالعلامة التجارية Branding :
و هي عملية دائمة الاستمرارية و لا تحدث في ليلة و ضحاها وهي نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تستمر لسنوات و لكنها تؤدي بالنهاية الى ترسيخ معنى العلامة التجارية و شكل شعارها في أذهان المستهلكين .
الحقيقة أننا لا نستطيع الإكتفاء ببعض الكلمات لشرح معنى العلامة التجارية! لذا دعونا نكتفي بالإشارة الى الأساسيات كاختيار اسم و شعار جذاب يسهل تذكره من قبل الزبون, أيضا يجب أن تتضمن عملية اشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الحاجة التي يسدها منتجك أو موقعك باسمك التجاري .

الجذع :
الموقع هو جذع شجرة التسويق الالكتروني و المكان الذي يتعرف الزبائن من خلاله على منتجك
ولابد من التأكد من سرعة تحميل الموقع و خلوه من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهل لإدارة المحتويات Content Management System قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع بالإضافة الى التصميم الجذاب و سهولة التصفح , جميعها عوامل مهمة تساعد على تحقيق الغاية الربحية .

الأغصان :
و هي القنوات التسويقية للموقع و التي يتجلى دورها في جلب الزبائن الى المحل التجاري!
و غالباً ما تحمل هذه القنوات في طياتها معنى العلامة التجارية و الجوانب المميزة للموقع أو المنتج للجمهور المستهدف, وتختلف أهمية استخدام هذه القنوات حسب نوع المنتج أو الموقع.

الإعلان الرقمي Online advertising :
و هو مشابه جداً للإعلانات التقليدية و يقوم فيها المعلن بشراء مساحة اعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر و عادة ما يكون الموقع المُعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه, و الغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار و تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية .
: Social Media الإعلام الإجتماعي
و يهدف التسويق عبر هذه القناة الى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع شبكات التواصل الإجتماعي , و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية و ذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة, تدوينات, فيديوهات, كتب الكترونية .

التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing :
هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث, النوع المجاني SEO و الذي يهدف الى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs و يعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث و انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم و استجلاب روابط من مواقع أخرى و الإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال و الكثير من العوامل الأخرى بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق, تلجئ معظم الشركات الى توظيف خبير أو الإستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال .
النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع و هو عبارة اعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث و على الجهة اليمنى (اذا كنت تستخدم جوجل العربي), و عادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث بمعنى آخر, يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه .


التسويق عبر الإيميل Email Marketing :

تعتمد هذه القناة التسويقية على ارسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية الى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقياً و مهنياً عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة .


العلاقات العامة Public Relation :
عادة ما تعتمد الشركات الكبرى و الرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية و تقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة الى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها .


 0  0  1544  06-21-2016 01:55 مساءً



جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:39 مساءً الإثنين 11 ديسمبر 2017.